فصل: (سورة آل عمران: آية 20)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة آل عمران: الآيات 10- 11]

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ الله شَيْئًا وَأُولئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَأَخَذَهُمُ الله بِذُنُوبِهِمْ وَالله شَدِيدُ الْعِقابِ (11)}.
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا صلة الموصول {لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ} لن حرف ناصب تغني فعل مضارع منصوب عنهم متعلقان بتغني أموالهم فاعل {وَلا أَوْلادُهُمْ} عطف على أموالهم {مِنَ الله} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بتغني.
{شَيْئًا} مفعول مطلق أو مفعول به {وَأُولئِكَ} الواو استئنافية أولئك اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {هُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان {وَقُودُ} خبرهم والجملة الاسمية {هُمْ وَقُودُ} خبر أولئك وجملة: {أُولئِكَ} استئنافية {النَّارِ} مضاف إليه.
{كَدَأْبِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير: دأبهم كدأب آل فرعون {آلِ} مضاف إليه {فِرْعَوْنَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة {وَالَّذِينَ} الواو عاطفة أو استئنافية الذين اسم موصول مبتدأ {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بصلة الموصول {كَذَّبُوا بِآياتِنا} فعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بكذبوا والجملة في محل نصب حال من آل فرعون.
{فَأَخَذَهُمُ الله بِذُنُوبِهِمْ} فعل وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بأخذهم، والجملة معطوفة {وَالله} الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ {شَدِيدُ} خبر {الْعِقابِ} مضاف إليه والجملة استئنافية.

.[سورة آل عمران: الآيات 12- 13]

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهادُ (12) قَدْ كانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتا فِئَةٌ تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ الله وَأُخْرى كافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَالله يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشاءُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ (13)}.
{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا} قل فعل أمر والفاعل أنت والجار والمجرور متعلقان بالفعل قل والجملة مستأنفة وجملة كفروا صلة الموصول {سَتُغْلَبُونَ} السين للاستقبال تغلبون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل {وَتُحْشَرُونَ} عطف على تغلبون والجملتان مقول القول: {إِلى جَهَنَّمَ} جهنم اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة، والجار والمجرور متعلقان بتحشرون.
{وَبِئْسَ الْمِهادُ} الواو استئنافية بئس فعل جامد لإنشاء الذم والمهاد فاعل مرفوع والمخصوص بالذم محذوف تقديره: جهنم وهو في محل رفع مبتدأ خبره جملة بئس المهاد على أرجح الأقوال.
{قَدْ} حرف تحقيق {كانَ} فعل ماض ناقص {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر كان {آيَةٌ} اسمها {فِي فِئَتَيْنِ} متعلقان بمحذوف خبر كان {الْتَقَتا} فعل ماض والتاء تاء التأنيث وحركت بالفتحة لاتصالها بألف الاثنين الساكنة وألف الاثنين فاعل والجملة في محل جر صفة {فِئَةٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الأولى فئة.
{تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ الله} الجملة في محل رفع صفة لفئة {وَأُخْرى كافِرَةٌ} الواو عاطفة أخرى عطف على فئة كافرة صفة {يَرَوْنَهُمْ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به {مِثْلَيْهِمْ} حال منصوبة بالياء لأنه مثنى {رَأْيَ} مفعول مطلق {الْعَيْنِ} مضاف إليه والجملة في محل رفع صفة لأخرى {وَالله} الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ {يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشاءُ} يؤيد فعل مضارع واسم الموصول من مفعوله. والجار والمجرور متعلقان بيؤيد والجملة خبر وجملة {يَشاءُ} لا محل لها صلة الموصول {إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصارِ} لعبرة اللام المزحلقة وعبرة اسم إن المؤخر في ذلك متعلقان بمحذوف خبر أن لاولي اللام حرف جر أولي اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم الأبصار مضاف إليه والجملة استئنافية.

.[سورة آل عمران: آية 14]

{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ ذلِكَ مَتاعُ الْحَياةِ الدُّنْيا وَالله عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14)}.
{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ} زين فعل ماض مبني للمجهول والجار والمجرور متعلقان بزين حب نائب فاعل الشهوات مضاف إليه {مِنَ النِّساءِ} متعلقان بمحذوف حال من الشهوات {وَالْبَنِينَ} معطوف على النساء مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {وَالْقَناطِيرِ} عطف على البنين {الْمُقَنْطَرَةِ} صفة {مِنَ الذَّهَبِ} متعلقان بالمقنطرة {وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعامِ وَالْحَرْثِ} عطف على ما قبلها.
{ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ {مَتاعُ} خبر {الْحَياةِ} مضاف إليه {الدُّنْيا} صفة الحياة مجرورة والجملة مستأنفة {وَالله} الله لفظ الجلالة مبتدأ {عِنْدَهُ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ المؤخر {حُسْنُ} {الْمَآبِ} مضاف إليه والجملة الاسمية {عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} في محل رفع خبر المبتدأ الله، وجملة {وَالله عِنْدَهُ} استئنافية.

.[سورة آل عمران: آية 15]

{قُلْ أَأُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَأَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوانٌ مِنَ الله وَالله بَصِيرٌ بِالْعِبادِ (15)}.
{قُلْ} فعل أمر والفاعل أنت {أَأُنَبِّئُكُمْ} الهمزة للاستفهام أنبئكم: فعل مضارع والكاف مفعول به أول {بِخَيْرٍ} متعلقان بالفعل قبلهما وهما المفعول الثاني {مِنْ ذلِكُمْ} متعلقان باسم التفضيل خير {لِلَّذِينَ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {اتَّقَوْا} فعل ماض والواو فاعل {عِنْدَ} ظرف متعلق بمحذوف خبر مقدم.
{رَبِّهِمْ} مضاف إليه {جَنَّاتٌ} مبتدأ وجملة {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ} في محل رفع صفة لجنات {خالِدِينَ} حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم {فِيها} متعلقان بخالدين {وَأَزْواجٌ} عطف على جنات {مُطَهَّرَةٌ} صفة {وَرِضْوانٌ مِنَ الله} عطف على أزواج {وَالله بَصِيرٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وبصير خبر {بِالْعِبادِ} متعلقان ببصير.

.[سورة آل عمران: الآيات 16- 17]

{الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا إِنَّنا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَقِنا عَذابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحارِ (17)}.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل جر بدل من الذين في الآية السابقة. أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره:
هم {يَقُولُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول {رَبَّنا} منادى {إِنَّنا آمَنَّا} إن ونا اسمها وجملة آمنا الفعلية خبرها {فَاغْفِرْ} الفاء فاء الفصيحة واغفر فعل دعاء فاعله مستتر {لَنا} متعلقان باغفر {ذُنُوبَنا} مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.
{وَقِنا} فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت ونا مفعول به أول عذاب مفعول به ثان.
{النَّارِ} مضاف إليه {الصَّابِرِينَ} بدل من الذين مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم أو اسم منصوب على المدح بفعل محذوف والأسماء {الصَّادِقِينَ وَالْقانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ} عطف على الصابرين {بِالْأَسْحارِ} متعلقان بالمستغفرين.

.[سورة آل عمران: آية 18]

{شَهِدَ الله أنه لا إله إلا هو وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ قائِمًا بِالْقِسْطِ لا إله إلا هو الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)}.
{شَهِدَ الله} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة استئنافية {أَنَّهُ} أن واسمها وجملة {لا إله إلا هو} هو توكيد للضمير المستتر في الخبر المحذوف والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بشهد {وَالْمَلائِكَةُ} عطف على الله {وَأُولُوا} عطف على الملائكة مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {قائِمًا} حال منصوبة {لا إله إلا هو} تقدم إعرابها {الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} خبران لمبتدأ محذوف تقديره، الله العزيز الحكيم.
{بِالْقِسْطِ} متعلقان {بقائما}.

.[سورة آل عمران: آية 19]

{أن الدين عِنْدَ الله الإسلام وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ ما جاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآياتِ الله فَإِنَّ الله سَرِيعُ الْحِسابِ (19)}.
{أن الدين} إن واسمها {عِنْدَ} ظرف متعلق بمحذوف حال {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {الإسلام} خبرها {وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ} الواو استئنافية وما نافية وفعل ماض وفاعل {أُوتُوا الْكِتابَ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعل وهو المفعول الأول {الْكِتابَ} مفعول به ثان. والجملة صلة الموصول {إِلَّا} أداة حصر {مِنْ بَعْدِ} متعلقان باختلف.
ما مصدرية {جاءَهُمُ الْعِلْمُ} فعل ماض ومفعول به وفاعل.
وما المصدرية مع الفعل في محل جر بالإضافة.
{بَغْيًا} مفعول لأجله {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان متعلق ببغيا.
{وَمَنْ} الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ {يَكْفُرْ} فعل مضارع فعل الشرط مجزوم {بِآياتِ} متعلقان بيكفر {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {فَإِنَّ الله} الفاء رابطة لجواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها {سَرِيعُ} خبرها {الْحِسابِ} مضاف إليه. والجملة في محل جزم جواب الشرط.
وجملة {وَمَنْ} استئنافية. وفعل الشرط وجوابه خبر من.

.[سورة آل عمران: آية 20]

{فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَالله بَصِيرٌ بِالْعِبادِ (20)}.
{فَإِنْ حَاجُّوكَ} الفاء استئنافية إن شرطية جازمة حاجوك فعل ماض مبني على الضم، والواو فاعل والكاف مفعول به، وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية {فَقُلْ} الفاء رابطة لجواب الشرط قل فعل أمر والفاعل أنت والجملة في محل جزم جواب الشرط {أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ} فعل ماض وفاعل ووجهي مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة.
{لِلَّهِ} متعلقان بأسلمت والجملة مقول القول.
{وَمَنِ} الواو عاطفة من اسم موصول معطوف على التاء في أسلمت {اتَّبَعَنِ} فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به، والجملة صلة الموصول {وَقُلْ} الواو عاطفة وجملة قل معطوفة على فقل {لِلَّذِينَ} متعلقان بقل وجملة {أُوتُوا الْكِتابَ} صلة الموصول لا محل لها {وَالْأُمِّيِّينَ} عطف على الذين مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم {أَأَسْلَمْتُمْ} الهمزة للاستفهام أسلمتم فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول: {فَإِنْ} الفاء استئنافية إن شرطية جازمة {أَسْلَمُوا} فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط {فَقَدِ} الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق وجملة {اهْتَدَوْا} في محل جزم جواب الشرط {وَإِنْ تَوَلَّوْا} عطف على إن أسلموا {فَإِنَّما} الفاء رابطة إنما كافة ومكفوفة {عَلَيْكَ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْبَلاغُ} مبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَالله بَصِيرٌ بِالْعِبادِ} لفظ الجلالة مبتدأ وبصير خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مستأنفه..

.[سورة آل عمران: الآيات 21- 22]

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآياتِ الله وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (21) أُولئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ (22)}.
{إِنَّ الَّذِينَ} إن واسم الموصول اسمها {يَكْفُرُونَ بِآياتِ الله} فعل مضارع والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة الله مضاف إليه والجملة صلة الموصول {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ} الواو عاطفة وفعل مضارع وفاعل ومفعول به منصوب بالياء جمع مذكر سالم {بِغَيْرِ} متعلقان بيقتلون {حَقٍّ} مضاف إليه {وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ} فعل مضارع وفاعل واسم الموصول مفعول به والجملة معطوفة.
{يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ} الجملة صلة الموصول {مِنَ النَّاسِ} متعلقان بمحذوف حال تقديره: هادين من الناس.
{فَبَشِّرْهُمْ} الفاء واقعة في جواب اسم الموصول لما فيه من معنى الشرط بشرهم فعل أمر والهاء مفعوله والفاعل أنت {بِعَذابٍ} متعلقان ببشرهم {أَلِيمٍ} صفة والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن.
{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ {الَّذِينَ} اسم موصول خبر وجملة {حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ} صلة الموصول {فِي الدُّنْيا} متعلقان بحبطت {وَالْآخِرَةِ} عطف على الدنيا {وَما لَهُمْ} الواو استئنافية ما نافية أو حجازية تعمل عمل ليس {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر {مِنْ ناصِرِينَ} من حرف جر زائد {ناصِرِينَ} اسم ما مؤخر وهو اسم مجرور لفظا بالياء لأنه جمع مذكر سالم، مرفوع محلا.

.[سورة آل عمران: الآيات 23- 24]

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتابِ يُدْعَوْنَ إِلى كِتابِ الله لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) ذلِكَ بأنهمْ قالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَعْدُوداتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (24)}.
{أَلَمْ تَرَ} الهمزة للاستفهام لم حرف نفي وجزم وقلب تر فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل أنت {إِلَى الَّذِينَ} متعلقان بتر {أُوتُوا} فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {نَصِيبًا} مفعول به {مِنَ الْكِتابِ} متعلقان بصفة لنصيبا {يُدْعَوْنَ} فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلى كِتابِ} متعلقان بيدعون {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه {لِيَحْكُمَ} المصدر المؤول من الفعل يحكم وأن المضمرة بعد لام التعليل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بيدعون {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان متعلق بيحكم.
وجملة يدعون في محل نصب حال {ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ} ثم عاطفة وفعل مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بفريق والجملة معطوفة.
{وَهُمْ مُعْرِضُونَ} الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية.
{ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ {بأنهمْ قالُوا} أن واسمها وجملة قالوا خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف والتقدير: ذلك الإعراض بسبب قولهم: {لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ} الجملة مقول القول وتمسنا فعل مضارع ومفعوله وفاعله {إِلَّا} أداة حصر {أَيَّامًا} ظرف زمان متعلق بتمسنا {مَعْدُوداتٍ} صفة لأياما منصوبة بالكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ} فعل ماض والهاء مفعوله والجار والمجرور متعلقان بهذا الفعل {ما كانُوا يَفْتَرُونَ} ما اسم موصول فاعل وكان واسمها والجملة صلة وجملة يفترون خبر كان.

.[سورة آل عمران: آية 25]

{فَكَيْفَ إِذا جَمَعْناهُمْ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (25)}.
{فَكَيْفَ} الفاء استئنافية {كيف} اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم إذا كان المحذوف اسما، أما إذا قدر فعلا فهو في محل نصب حال والتقدير: {فكيف يعملون...} {إِذا} ظرف زمان متعلق بالمبتدأ المحذوف التقدير: فكيف شأنهم إذا...؟ {جَمَعْناهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة {لِيَوْمٍ} متعلقان بجمعناهم {لا رَيْبَ فِيهِ} لا نافية للجنس ريب اسمها المبني على الفتح وفيه متعلقان بالخبر والجملة في محل جر صفة ليوم.
{وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ} فعل ماض مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث كل نائب فاعل وهو المفعول الأول ونفس مضاف إليه ما اسم موصول مفعول به ثان وجملة {كَسَبَتْ} صلة الموصول.
{وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} جملة لا يظلمون خبر المبتدأ هم وجملة {هُمْ لا يُظْلَمُونَ} في محل نصب حال.